الكولاجين فوائده ومصادره الطبيعية والصناعية

يعد الكولاجين من أهم العناصر الضرورية لتكوين بشرة نضرة وجسم مرن، لكن مع التقدم في العمر يبدأ الcollagen يتناقص ويصبح سبباً في إزعاج الكثير من الأشخاص، خاصة النساء بسبب ظهور علامات التقدم في العمر وخطوط رفيعة ظاهرة بشكل واضح، لذلك من أهم فوائد كولاجين للبشرة أنها تحمي الجلد من الشيخوخة، لأن العوامل الخارجية التى تتعرض لها البشرة تؤثر كثيراً في مظهرها وتسبب في كسر ونقص المواد المضادة للأكسدة، لذلك نعرض لك في هذا المقال عن ما هو ال collagen، وفوائده للجسم والصحة بشكل عام، وكيف نحصل عليه بالطرق الطبيعية والصناعية فتابع معنا.

ما هو الكولاجين؟

يعد نوع من أنواع البروتينات الغير قابلة للذوبان لأنه يعمل كنسيج موصل بين الخلايا، ويشكّل ألياف قوية لكى يساعد على تمدد الجلد والانحناء والقدرة على التحرك بمرونة، لذلك من المهم للغاية الحفاظ عليه، ويتم تحفيزo بعدة طرق مثل عمل مساج للبشرة والجلد والمرطبات اليومية وجلسات تحفيز ال collagen فى الجلد أو الحصول عليه من مصادر خارجية كالمكملات.

ما هى فوائد الكولاجين؟

يقوم بشكل أساسي على إفراز خلايا النسيج الضام ، ويعمل ال collagenعلى تكوين شبكة من الخلايا في الطبقة الوسطى من الجلد، وتساهم هذه الشبكة في نمو خلايا جلدية جديدة فوقها، كما أن هذة الشبكات لها دور في استبدال الخلايا الميتة أو تجديدها إن أمكن، كما يعد ال collagen له دور فعال في وقاية بعض الأجهزة الحساسة في الجسم مثل الكلى، ونتيجة لأهميته يأتى السؤال الذي يدور في ذهن الفتيات والنساء بشكل خاص، وهو: ما هي فوائد كولاجين البشرة؟

2-تساهم الأحماض الامينية في زيادة إفراز collagen في الجسم الذي يصنع الكيراتين اللازم لتكوين الشعر.

فوائد الكولاجين

فوائد الكولاجين

3- تحتوي الطبقة الوسطى من جذور الشعر على 70% من الكولاجين ممايساهم في محاربة تلف بصيلات الشعر ويساعد من مرونة وقوة الشعر.

4- تعمل المواد المضادة للأكسدة على مكافحة تلف الخلايا والإبطاء من ظهور الشيب بالشعر، مما يقلل من تقصف الشعر بسبب الترطيب الفعال الذي يفرزه collagen الشعر

ما هي فوائد collagen لبشرة الوجه؟

  1. من أكبر الفوائد التي تحصل عليها البشرة من خلال الكولاجين أنه يحميها من علامات التقدم بالعمر لاحتواء كولاجين في الجلد على أكبر عدد من الأحماض الأمينية.
  2. تساعد الأحماض الأمينية الموجودة في collagen البشره على توحيد لونها لتظهر بمظهر جذاب ونضر.
  3. تساهم الأحماض الأمينية في علاج الندوب والبقع الداكنة.
  4. تحفيز البشرة يعمل على تعزيز صحة أنسجة البشره وقدرتها على إصلاح نفسها بنفسها.
  5. يعتبر كولاجين للبشرة أكبر عامل لترطيبها ويمنحها الرطوبة الكافية لتظهر البشره ناعمة ومشرقة.
كولاجين البشرة يساهم في محاربة تجاعيد البشرة والعين
كولاجين البشرة يساهم في محاربة تجاعيد البشرة والعين

احصل على :حبوب الكولاجين للبشرة و الشعر Youtheory Collagen

ما هي فوائد الcollagen للجسم؟

  1. فوائد كولاجين المفاصل:

 مع التقدم بالعمر نصاب ببعض الإضطرابات منها هشاشة العظام بسبب انخفاض الcollagen بالمفاصل، لأن collagen يجعل الجسم يتحرك بمرونة، لذلك عند انخفاضه بالجسم لابد من استخدام مكملات ال collagen لكي يساعد في تخفيف آلام المفاصل والأعراض المصاحبة لهشاشة العظام.

  1. فوائد الكولاجين للقلب:

يسبب نقص كولاجين بالقلب إلى إضعاف شرايين القلب وتصلبها وقد ينتج عن هذا سكتات دماغية ونوبات قلبية، لذلك لا بد من أخذ مكملات collagen لأنها تقلل الإصابة بأمراض القلب وتساهم في تقوية الشرايين والأوعية الدموية.

3- فوائد collagen للنساء:

تحرص أغلب النساء دائماً على الحفاظ بمظهر البشرة لذلك تلجأ بعض النساء إلى مصادر طبيعية وصناعية لزيادة انتاج كولاجين إضافي.

4- فوائد الكولاجين للرجال:

يساعد في تحسين كتلة العضلات عند الرجال لأنه يحتوى على الأحماض الأمينية الجلايسين والجليسين مهمان في تكوين أنسجة العضلات ، كما أنه يعزز عملية الأيض لدى الرجل، حيث يعمل كل من الأرجينين والجلوتامين المتواجدان في ال collagen أيضاً على ترميم العضلات وشفاء الجروح، كما يساهم في تحسين طاقة الجسم، من خلال تغذية الجسم بشكل أفضل والمساعدة على النمو السليم له.

5- فوائد كولاجين الأظافر:

يساعد مصادر ه الصناعية على دعم وتقوية الأظافر بشكل صحي لأنها تحتوي على ببتيدات الكولاجين المتحللة، وهي عبارة عن سلاسل قصيرة من الأجماض الأمينية والذي بدوره يقوي من الكيراتين الموجود لصحة الأظافر.

اقرا أيضاً : فوائد واضرار collagen الطبيعي | البشرة والشعر والأظافر | .

أعراض نقص collagen في الجسم

يشعر الشخص بنقص الكولاجين عندما يتألم من الأعراض التالية:

1- تسرب الأمعاء

يعتبر الcollagen من أهم العناصر التي تعزز من أعضاء الجهاز الهضمي، لذلك عند انخفاضه، يقل مستواه في النسيج المكون لبطانة الأمعاء، مما ينتج عنه متلازمة تسريب الأمعاء، وبالتالى يختبر الشخص الإسهال، أو الإمساك، وضعف الامتصاص، بالإضافة إلى ضعف جهاز المناعة.

2-ألم المفاصل

، تتكون الغضاريف التي تشكل رؤوس العظام في المفاصل بشكل أساسي من الكولاجين ، وبالتالى إذا نقص كولاجين الغضاريف يكون النتيجة التآكل بها، مما يؤدى إلى احتكاك العظام معاً، فيشعر الشخص بخشونة المفاصل وآلاماً حادة تؤدى إلى ضعف الأربطة والأوتار المحيطة بالمفاصل.

3-تبرزالعين للخارج

يؤدى نقص collagen بالعين إلى تجويفها، ويؤدى هذا التجويف إلى رفع الجلد وامتلاء الوجنات.

4- التجاعيد

تظهر التجاعيد في البداية على هيئة خطوط دقيقة في مناطق من الوجه والرقبة، وهذا يعد من أهم مؤشرات نقص كولاجين البشرة، لأنه هو المسؤول عن ظهور البشرة مشدودة وتتمتع بالمرونة.

5- تساقط الشعر

يعتبر من مؤشرات نقص الكولاجين الشعر ظهور فراغات في فروة الرأس وتساقط الشعر بشكل مبالغ لانخفاض معدل نموه فيبدو مظهر الشعر باهتاً ويفقد لمعانه.

أقوى مصادرالcollagen الطبيعية

1- الخضروات الورقية

تعتبر الخضروات من أهم مصادر كولاجين الطبيعية لأن تناول الخضروات ضمن النظام الغذائي يومياً يمنح البشرة الإشراقة والنضارة، كذلك تعمل الخضروات الورقية على زيادة مستويات تحفيز الكولاحين، لأنها تحتوى على مواد مضادة للأكسدة مثل اللوتين والذي يساهم في انتاج تحفيز ال collagen.

2. لحوم الدواجن

من مصادر تحفيز الكولاجين الطبيعية اللحوم البيضاء في الدواجن حيث تحتوى على كميات وفيرة من كولاجين،ويمكن ملاحظة هذة الكمية من خلال الأنسجة الضامة الكبيرة الموجودة في لحوم الدواجن، والتى بدورها تنتج كولاجين بكثرة وتحفزه.

3. بياض البيض

يحتوي بياض البيض على كميات كبيرة من البرولين (Proline)، والتي تعتبر من أهم الأحماض الأمينية التى تساعد على تحفيز collagen في الجسم.

  • 4-الفلفل الأحمر

يحتوي الفلفل الأحمر على فيتامين ج وهو يساهم في تحفيز الكولاجين، بالإضافة بهِ مواد مضادة للأكسدة تعزز من إفرازه وتحميه من التلف.

  •    5-الطماطم

تحتوي حبات الطماطم على مصدر عالي من الليكوبين وهو مصدر غني بمواد مضادة للأكسدة وبالتالي يعزز من انتاجه ، لأن من أهم أسباب نقص ال collagen خاصة في البشرة هو تعرضها للملوثات البيئية وأشعة الشمس فوق بنفسجية، لذلك يساعد الليكوبين في حماية الجلد والحفاظ على مستويات ال collagen.

  •   6-البطاطا الحلوة

ثُبت علمياً إن تناول حبة من البطاطا الحلوة يومياً ستحصل على 6 أضعاف القيمة اليومية لفيتامين أ، والذي يطلق عليه فيتامين الجمال، لأنه يحافظ على الأحماض النووية التي تساعد على تحفيز الكولاجين لدعم نمو الخلايا والحفاظ على البشرة من علامات التجاعيد وتخفيف الآلام المفاصل.

أقوى مصادر ال collagen الصناعية

تجذب العديد من الشركات النساء لمستحضرات كولاجين الصناعية، ومن أهم مصادرo الصناعية:

1- زيوت كولاجين:

تعتبر زيوت ال collagen من أهم المستحضرات المنتشرة في الأسواق والغنية بالكولاجين الصناعي.

2- الكريمات المرطبة

تتميز هذة الكريمات الصناعية الغنية بقدرته الفائقة على حبس الرطوبة في الجلد وبالتالي يساعد في التقليل من التجاعيد.

  • 3-مساحيق وكبسولات : 

تلجأ الكثير من السيدات إلى هذة المساحيق والكبسولات وتتم إضافتها للعصائر والقهوة وتناولها عن طريق الفم، حيث تساعد أنواع موجودة في هذة المساحيق على علاج التجاعيد والمحافظة على نضارة البشرة.

احصل على: مسحوق كولاجين اب الامريكي مع فيتامين سي وحمض الهيالورنيك

ما هي فوائد مكملات الكولاجين؟

تأتي المكملات لكي تعوض نقص مستويات الcollagen الطبيعي لإستعادة النضارة والحيوية من جديد،ومن أشكال مكملاته الغذائية منتجات من الأبقار أو المصادر البحرية وتستخدم هذة المكملات كمسحوق بإذابة المكمل الغذائي في القهوة أو خلطه بعصائر.

1. يحافظ على بشرة متينة:

تشير بعض الدراسات أن تناول مكملات الcollagen تساهم في ظهور البشرة بمظهر أصغر سنا،لأن المكملات تحتوى على مكونات مضافة أخرى تقوم بتحسين واستعادة نضارة البشرة مثل حمض الهيالورونيك والفيتامينات والمعادن.تت

2. يحسن المفاصل:

أثبتت بعض الدراسات أن تحلل الكولاجين، هو نوع من المكملات حيث يساعد على تقوية الغضروف وبالتالي يحسن من هشاشة العظام.

3. يبني كتلة العضلات:

تلعب المكملات دورا هاماً في زيادة أكبر لكتلة العضلات الخالية من الدهون لأن الرياضة وحدها لا تكفي ، فإن ممارسة تدريبات القوة لبناء كتلة العضلات مع تناول هذة المكملات الخاصة بالعظام تعزز من زيادة بناء كتلة العضلات بشكل أكبر.

4- يدعم صحة القلب:

أجريت دراسة باليابان عام 2017 تشير الدراسات إلى أن تناول المكمل الغذائي ثلاثي الببتيد، وهو نوع من المكملات ، يساهم في زيادة مستويات الكوليسترول “الجيد”، ويقلل من تصلب الشرايين. ويرتبط تصلب الشرايين بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى المزمنة والسكتة الدماغية.

أضرار حبوب الكولاجين

1. ارتفاع مستويات الكالسيوم

يتم تصنيع المكملات من المصادر البحرية مثل قشور الأسماك، وغضروف سمك القرش، حيث تتضمن هذه المصادر على نسبة عالية من الكالسيوم ،وبالتالى مع أخذ هذة الحبوب لدي المريض قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكالسيوم، وبالتالي تسبب لديه العديد من المشكلات مثل: الغثيان والقيء، آلام العظام، اضطراب نبضات القلب، الإرهاق.

 2-فرط الحساسية

قد تسبب حبوب الكولاجين خاصةً المصادر البحرية رد فعل تحسسي للجهاز المناعي بسبب أن هناك بعض الأدوية والأطعمة ومكملات غذائية تهيج من حساسيتها عند تناول هذة المكملات ، لذلك لا بد من اختبار الحساسية قبل أخذ أى حقن collagen,

كذلك من الأضرار العامة التي تصاحب معظم أنواع المكملات الغذائية لل collagen الآتي:

  • طفح جلدي.
  • شعور بثقل في المعدة.
  • الإسهال

كم يحتاج الجسم من الكولاجين يوميا؟

يحتوي الجسم على الكولاحين الطبيعي والذي بدوره يعزز من نضارة البشرة ويحسن من صحة الجسم ، لكن مع التقدم بالعمر ينقص مستوياته بالجسم بشكل ملحوظ ويبدأ هذا التناقص في سن العشرينات ويظهر انخفاضه في البداية على البشرة ويسبب أضرار عديدة.

فبالتالى يعد ال collagen هو أهم عامل في الحفاظ على شباب وحيوية ونضارة البشرة ومرونة الجلد، لذلك لا بد الحفاظ على ال collagen من خلال مصادر طبيعية أو صناعية كما ذكرنا للتمتع بمظهر الشباب المشرق ومرونة الجلد أطول فترة ممكنة،حيث تعتبر المكملات من العوامل المساعدة والمهمة لزيادة انتاجه خاصةً بعد سن العشرينات بشكل يومي، لكي يساهم في الحفاظ على بشرة متينة، ومنع الشعر من التساقط والتقليل من حدة الألام المفاصل ودعم صحة القلب وغيرها من فوائد الكولاجين المتعددة.

Shopping Cart
Call Now Button